(أ ب استثمار (مقدمة
الادخار والاستثمار
العائد والمخاطر
تنويع الاستثمارات
الاستثمار المتواصل والعائد منه
التضخم
أنواع الأسواق المالية
أنواع الأسواق المالية
1. أسواق النقد Money Market

تتميز أسواق النقد بإصدار وتداول واسترداد الادوات المالية قصيرة الأجل والقابلة للتداول والتحويل إلى سيولة نقدية. وبصفة عامة فإن تاريخ الاستحقاق الاكثر شيوعآ لهذه الاوراق هو ثلاثة شهور ، إلا أن استحقاق بعضها قد يصل إلى عام .

ونظرا للطبيعة قصيرة الأجل للسوق، يتم إصدار معظم الأدوات المالية لحاملها وبخصم من قيمتها الاسمية لتوفير المصروفات الإدارية المرتبطة بالتسجيل وسداد الفائدة. و على الرغم من امكانية دخول المستثمرين الأفراد للاستثمار فى هذه الادوات بصورة غير مباشرة عن طريق صناديق الاستثمار، فإنه غالبا ما يخضع الاستثمار المباشر في أدوات أسواق النقد إلى حد أدنى مرتفع نسبيا للاكتتاب؛ ومن ثم تميل إلى أن تكون أكثر ملاءمة للمؤسسات المالية المستثمرة.

 

توفر الودائع النقدية وأدوات أسواق النقد وسيلة للاستثمار منخفضة المخاطر لتحقيق دخل دورى أو عائد رأسمالي، حسب نوعها ، وتحافظ فى نفس الوقت على القيمة الاسمية للمبلغ المستثمر. كما تجذب هذه الادوات اهتمام المستثمرين فى حالة ارتفاع عوامل عدم التأكد من نجاح أو استقرار الاستثمارات طويلة الأجل فى الاسواق. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تعتبر أدوات غير ملائمة للأستثمار إلا فى المدى القصير ،حيث تشير البيانات التاريخية إلى أن العائد المحقق من الاستثمار فى هذه الادوات أقل بكثير من باقى أنواع الاصول وذلك على كل من المدى المتوسط و طويل الأجل، بالإضافة إلى ذلك، نجد أن العائد الحقيقى للأدوات النقدية بعد خصم أية ضرائب أو رسوم مستحقة نادراً ما يكون عائدا موجبآ على المدى الطويل. اذا ما أخذنا فى الاعتبار معدلات التضخم و انخفاض القوة الشرائية للنقود .

أدوات سوق النقد

تتمثل الأنماط الرئيسية لأدوات أسواق النقد فى مصر فيما يلي:

  • أذون الخزانة

 يتم إصدارها من قبل البنك المركزى المصرى. ويتم استخدام الأموال المحصلة في الوفاء باحتياجات الحكومة ومن ثم فهى تعد من القروض قصيرة الأجل. وتعد أذون الخزانة من الأدوات التي لا تحصل على أي فائدة (ويشار إليها في بعض الأحيان باعتبارها أدوات " ذات كوبون صفرى". فبدلا من سداد الفائدة عليها، يتم إصدارها بأقل من قيمتها الاسمية ، وعادة ما يتم استردادها بعد ثلاثة شهور. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتم إصدار إذن خزانة مقابل 990 جنيه ، بحيث يصبح مستحق الأداء فى نهاية المدة بقيمة 1000 جنيه. ويتمثل عائد المستثمر في الفارق بين مبلغ 990 جنيه التي سددها ومبلغ 1000 جنيه التي تم استردادها في موعد استحقاق إذن الخزانة.

  • شهادات الإيداع

يتم إصدارها من قبل البنوك مقابل المبالغ المالية المودعة ويمكن النظر إليها بإعتبارها حسابات ودائع قابلة للتداول، حيث يمكن شراؤها وبيعها بنفس أسلوب شراء وبيع الأسهم.

ونستعرض فيما يلي بصورة موجزة بعض البورصات العالمية:


 

 

2. أسواق المال Capital Market

يرجع تاريخ بداية عمل البورصات منذ أكثر من مائة عام وتعمل حاليا في مختلف أنحاء العالم.

ويطلق على الأوراق المالية للشركات المتداولة بالبورصة مصطلح "الشركات الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة" وينبغي أن تفي تلك الشركات بمتطلبات محددة (قواعد القيد)، تختلف فيما بين البورصات. وقد بدأت معظم البورصات عملها في صورة مكان ما تعقد به جلسات التداول، يوجد بكل منها "قاعة" للتداول، حيث يقوم التجار بإجراء المعاملات وجها لوجه؛ ومع التطور تحولت معظم تلك البورصات حاليا إلى بورصات إلكترونية.

 

ونستعرض فيما يلي بصورة موجزة بعض البورصات العالمية:

1 الولايات المتحدة

نظرا لتحقيق الولايات المتحدة ما يتعدى 40% من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم، فإنه من الطبيعى أن تقترب حركة التداول فى كل بورصة نيويورك وبورصة ناسداك،إلى نحو نصف إجمالي حركة التداول فى بورصات العالم. وبالإضافة إلى تداول الأسهم المحلية، فإن هناك العديد من أسهم الشركات الدولية الرئيسية التى يتم تداولها فى هاتين البورصتين.

1-1 بورصة نيويورك

تعد بورصة نيويورك أكبر بورصة في العالم حسب القيمة السوقية للشركات المحلية المدرجة وتعتبر أكبر من أي بورصة أخرى على مستوى العالم. ورغم أنها تأتي فى الترتيب بعد بورصة ناسداك فيما يتعلق بعدد الشركات المقيدة بها، إلا أنها لا تزال الأكبر من حيث قيمة الأسهم التي يتم تداولها بها.

 تتم عمليات التداول في بورصة نيويورك عن طريق المزاد السعرى المستمر، حيث تقوم شركات السمسرة أعضاء البورصة بدور المزايد عن طريق اجراء النداء العلنى الذى يهدف إلى الجمع بين البائعيين و المشترين معآ، و ادارة عملية المزاد الفعلى. لذلك، تعتبر بورصة نيويورك ذات خصائص فريدة للغاية بين الاسواق المالية العالمية، إلا أنه نتيجة لارتفاع نسبة الاوامر التى تسلم لقاعة التداول بصورة الكترونية ، إلى نسبة 50 % من عدد الاوامر ، فهناك بعض المقترحات بإن تقوم البورصة بإتباع نظام يجمع بين خصائص كل من المزاد العلنى، و الاسواق الالكترونية.

2-1 بورصة ناسداك

تعد بورصة ناسداك(NASDAQ) - الجمعية الوطنية لعروض الأسعار الإلكترونية لتجار الأوراق المالية - بمثابة بورصة إلكترونية تضم نحو3200 شركة مقيدة . وتعتبر ثالث أكبر بورصة فى العالم من حيث القيمة السوقية وتحتل المركز الثاني بين البورصات من حيث حجم عمليات التداول.

 وهناك العديد من الشركات التى يتم تداولها، ولكنها تشتهر بكونها بورصة التكنولوجيا –حيث تعمل العديد من الشركات المقيدة بها في مجالات الاتصالات أو الإعلام أو التكنولوجيا- وتحتوى بورصة ناسداك على العديد من أسهم الشركات الجديدة، والشركات سريعة النمو، والاسهم ذات الاسعار المتزيدة.

 ورغم كونها بورصة إلكترونية، لا تزال عمليات التداول تتم من خلال صانعي السوق، الذين يمسكون سجلات لأسهم معينة ، لذلك فعندما يرغب أحد السماسرة فى شراء أسهم يقوم بتنفيذ ذلك عن طريق صانع السوق.

2 أوروبا

 تحتوى أوروبا على خمسة من أكبر 10 بورصات في العالم حسب رأس المال السوقى (القيمة السوقية للأسهم المدرجة)، أكبرها بورصة لندن.

1-2 بورصة لندن للأوراق المالية

تعد بورصة لندن للأوراق المالية أهم بورصة في أوروبا وواحدة من أكبر البورصات في العالم. وتشتمل على أكثر من 3000 شركة مقيدة أسهمها بقوائمها؛ وتعتبر أكثر البورصات انتشارا على المستوى الدولي، حيث تتضمن 350 شركة من 50 دولة مختلفة.

 وتعمل بورصة لندن للأوراق المالية بصورة إلكترونية بالكامل؛ ومع ذلك توجد نظم مختلفة لتداول الأنواع المختلفة من الأسهم.

 يتم تداول الأسهم مرتفعة السيولة باستخدام نظام(SETS) (نظام خدمة التداول الإلكتروني بالبورصة) وهو نظام الكترونى يعتمد على أسعار الاوامر. ويقصد بذلك أنه حينما يتطابق سعر الشراء وسعر البيع، يتم تنفيذ الأمر أوتوماتيكيا.

2-2 شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست)

 تعد بورصة أوروبا (يورونيكست) أحد البورصات عابرة الحدود حيث تتولى تنفيذ المعاملات الخاصة بأسواق الأسهم و السندات، والمشتقات فى كل من بلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة (أسواق المشتقات فقط) وهولندا والبرتغال. توفر شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست) تسهيلات القيد والتداول لمجموعة من الأدوات المالية، بما في ذلك الأسهم والسندات، ومنتجات الاستثمار، مثل صناديق الاستثمار. ويعتبر يورونيكست سوق يعتمد على الأوامر ويتم تداول الأدوات النقدية عن طريق دفتر الأوامر المتوافق. تعد شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست) المساهم الرئيسي في سوق MTS، وهي البورصة الإلكترونية التي تسيطر على عمليات التداول في سوق سندات الحكومات الأوروبية. وتستخدم نموذج سوق MTS نظام تداول عام لجميع الاسواق، الا أن نظم الاشراف و الرقابة و نظم حوكمة الشركات تعتمد على النظم الخاصة بكل دولة.

3 الشرق الأوسط

هناك نمو و تزايد مستمر فى عدة بورصات للآوراق المالية في الشرق الأوسط . ويتم تمثيلها من قبل اتحاد البورصات اليوروآسيوية للأوراق المالية. وتعد بورصتى القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية(البورصة المصرية) أحد أسرع أعضاء ذلك الاتحاد نموا.

1-3 بورصتا القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية:

انشأت بورصة القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية منذ أكثر من 100 عام وهي أول بورصة للأوراق المالية أنشئت في مصر.

 وهناك ثلاثة أنواع من الأوراق المالية التي يتم تداولها في الوقت الحالي في بورصة القاهرة والأسكندرية للأوراق المالية: وهى الأسهم والأوراق المالية ذات الدخل الثابت (سندات) ووثائق صناديق الاستثمار المغلقة.

يتم إجراء جميع عمليات التداول من خلال الشركات الأعضاء بالبورصة، التي تتولى تنفيذ المعاملات بصفة وكيل؛ أي أنها تنفذ عمليات الشراء أو البيع مقابل عمولة متفق عليها يتم تحصيلها من المستثمرين. و يتم التداول من خلال نظام الكترونى اعدته شركة NASDAQ OMX المملوكة لبورصة NASDAQ و يسمى X-STREAM.

2-3 بورصة دبي الدولية للأوراق المالية :

وهي بورصة الأوراق المالية الكائنة في دبي، ومقرها مركز دبي المالي الدولي، وهو منطقة مالية حرة بدأت نشاطها عام 2004.

 وتتولى البورصة تداول الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى المنتجات الإسلامية والمنتجات المرتبطة بالمؤشر والمشتقات.

وهي تستخدم نظام التداول الذي تقدمه شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست).

 3-3 بورصة البحرين للأوراق المالية :

تأسست بورصة البحرين للأوراق المالية عام 1989 وتضم الآن أكثر من 50 شركة مقيدة.

تتم جميع عمليات التداول داخل قاعة البورصة من خلال سماسرة مسجلين وباستخدام نظام التداول الإلكتروني للبورصة. وتتضمن عمليات التداول الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار.

4 البورصة الأسترالية للأوراق المالية

تعد البورصة الأسترالية للأوراق المالية واحدة من أكبر 10 مجموعات بالعالم وفقا لرأس المال السوقى الخاصة بها.

وقد تأسست البورصة فى عام 1871،و بدأت أعمالها فى صورة ستة بورصات مملوكة للدولة ثم حدث الاندماج عام 1987 لتشكيل البورصة الأسترالية للأوراق المالية.وفى عام 2006 اندمجت مع بورصة سيدني للعقود المستقبلية والتى تعتبر بورصة المشتقات الأولي في أستراليا .

 وفي نهاية عام 2006، بلغت قيمة رأس المال السوقى المحلى 1.39 تريليون دولار أسترالي، وتجاوز عدد الشركات المقيدة بالبورصة 2000 شركة. ويتم التداول بصورة إلكترونية تماما ويتمثل المؤشر الرئيسي للسوق في ستاندرد آند بورز/ ASX 200، الذي يتألف من أعلى 200 سهم بالبورصة الأسترالية للأوراق المالية.


 

 

3. اسواق العقارات Real Estate

هناك العديد من الخصائص الفريده للعقارات التى تجعلها ذات خصائص مميزه عن باقى أنواع الأصول:

  • كل عقار يعتبر عقار مستقل وله خصائص فريده فيما يتعلق بالموقع والإنشاء والتصميم.
  • يخضع تقييم العقارات حالياً للحكم الشخصى للقائم بالتقييم نظرآ لعدم وجود سوق مركزى لتداول العقارات، ووجود بيانات مستمرة يمكن الاعتماد عليها عن حركة الاسعار، وذلك على الرغم من استحداث نشاط التقييم العقارى الذى يعمل ضمن منظومة التمويل العقارى المستحدثة فى مصر فى السنوات الأخيرة.
  • تتخضع العقارات لاعتبارات قانونية معقدة وترتفع تكاليف المعاملات المالية اللازمة عند أجراء نقل الملكية، بالرغم من المجهودات التى تتم حالياً لتسهيل وتيسير الإجراءات وتخفيض الرسوم المقررة.
  • تعتبر العقارات أصول ذات درجة منخفضة من السيولة نظرا لعدم قابلية تداولها بصورة فورية.
  •  كما تعد أيضآ اصول غير سائلة من ناحية أخرى وذلك نتيجة عدم القابلية للتجزئة، حيث قد يضطر المستثمر إلى بيع العقار ككل أوعدم بيعه على الإطلاق. فمن المجدي بصفة عامة للمستثمر في العقارات التجارية أن يبيع شقة واحدة من مبنى سكني كامل (أو على الأقل، يكون القيام بذلك غير جذاب من الناحية التجارية) – ولا يستطيع مالك وحده سكنية بيع غرفة نوم اضافية فى حالة احتياجة لمبلغ من النقود!
  • صعوبه التنويع نظرآ لضروره شراء العقارات كوحدات كاملة مستقلة و ليست كأجزاء من كل وحده. حجم المعروض من الاراضى هو حجم محدد و لايمكن زياده كمية العرض ، بل من الممكن أن يتم فرض القيود على الأراضي المتوفرة عن طريق التشريعات ولوائح التخطيط المحلية. ومن ثم، غالبا ما يتم تحديد السعر من خلال التغيرات في حجم الطلب.

كما تختلف العقارات عن الانواع الأخرى من الاستثمارات من ناحية أرتفاع أسعارها ، لذلك فإن تكوين محفظة متنوعة من العقار يتطلب حجم كبير من الاستثمارات و هو ما يتياح فقط لكبار المستثمرين -بصفة عامة المؤسسات الاستثمارية- وتتجه هذه المؤسسات إلى تجنب تكوين محافظ من العقارات السكنية ( على الرغم من وجود بعض المؤسسات التى كونت محافظ عقارات سكنية متنوعه )، و بدلآ من ذلك ، تتجه هذه المؤسسات إلى التركيز على العقارات التجارية ، و الصناعية ، و الاراضى الزراعية أو المخصصة للبناء.

 ومع ذلك فإن هناك العديد من المزايا التى يوفرها الاستثمار العقارى المباشر . حيث يؤدى الاستثمار العقارى كأحد فئات الاصول المالية إلى تحقيق عوائد حقيقية موجبة على المدى الطويل مقترنه بإنخفاض تقلبات هذا العائد، كما يحقق الاستثمار العقارى دخل دورى مستمر يمكن الاعتماد عليه.

وبالرغم من هذه المزايا فإنه من الممكن أن تتعرض العقارات للكساد الاقتصادى، حيث يؤدى أنخفاض سيولة العقارات، مع ارتفاع تكاليف الصيانة و ارتفاع تكاليف المعاملات الخاصة بنقل الملكية، بالإضافة إلى مخاطر أمتلاك عقارات سكنية بدون وجود مستأجرين (وبالتالى فقدان الدخل الناتج عن الايجار)، الأمر الذى جعل العقارات تمثل استثمار طويل الاجل يلائم المؤسسات الاستثمارية مثل صناديق المعاشات .


 

 

4. اسواق صرف العملات الاجنبية Forex

يشير سوق تبادل العملات الأجنبية، المعروف أيضا باسم سوق فوركس أو سوق FX، إلى تداول عملة مقابل أخرى. ويعد هذا السوق أكبر سوق مالى فى العالم دون منافس.

من الناحية التاريخية، كان يتم دعم العملات بالذهب (حيث كان للمال "قيمة جوهرية")؛ وقد أدى ذلك إلى منع انخفاض قيمة العملات والحيلولة دون حدوث تضخم. وقد تم استبدال معيارغطاء الذهب في أعقاب الحرب العالمية الثانية باتفاقية أطلق عليها اتفاقية "بريتون وودز". وقد استهدفت هذه الاتفاقية منع المضاربة في أسواق العملة، عن طريق تحديد سعر جميع العملات مقابل الدولار الأمريكي ومنح الدولار إمكانية التحويل إلى الذهب بسعر ثابت يبلغ 35 دولار أمريكي للأوقية. وبموجب هذا النظام، تم منع الدول من خفض قيمة عملاتها بأكثر من 10%؛ وهو الأمر الذي كانت تتجه اليه بعض الدول من أجل تحسين مركزها التجاري.
 

وقد أدى نمو التجارة الدولية والضغوط المتزايدة من أجل انتقال رؤوس الأموال إلى عدم استقرار هذه الاتفاقية؛ مما أدى الى التخلي عنها خلال السبعينيات. وتم السماح بتعويم العملات مقابل بعضها البعض، بما أدى إلى استحداث أدوات مالية جديدة والمضاربة في أسواق العملات.

وقد أدى نمو التجارة الدولية والضغوط المتزايدة من أجل انتقال رؤوس الأموال إلى عدم استقرار هذه الاتفاقية؛ مما أدى الى التخلي عنها خلال السبعينيات. وتم السماح بتعويم العملات مقابل بعضها البعض، بما أدى إلى استحداث أدوات مالية جديدة والمضاربة في أسواق العملات.

ويمكن اجراء التداول في العملات على مدار 24 ساعة، حيث يمكن أن يحدث التداول خلال النطاقات الزمنية المتعددة بين افريقيا و آسيا وأوروبا وأمريكا. وقد اتخذت لندن، التي تحتل موقعا متوسطا بين النطاقات الزمنية الآسيوية والأمريكية، مكانا جيدا يساعدها على استغلال ذلك وأصبحت أكبر سوق لتبادل العملات في العالم. وتتضمن المراكز الكبرى الأخرى الولايات المتحدة، التي تحظى بحصة تصل إلى 18.2% من السوق العالمي، واليابان التي تبلغ حصتها 7.6% وسنغافورة التي تصل حصتها إلى 5.7%.

يعد سوق فوركس بمثابة سوق موازى خارج المقصورة، حيث يتفاوض السماسرة والتجار بصورة مباشرة معا. و يتمثل المشاركون الرئيسيون فى السوق فى البنوك الدولية الكبرى، التي تزود السوق، بصفة متواصلة، بأسعار الشراء والبيع. وتعد البنوك المركزية أيضا من المشاركين الرئيسيين بأسواق تداول العملات الأجنبية حيث تقوم بإستخدام هذه الاسواق فى محاولة السيطرة على المعروض من النقود.

  يوجد العديد من أنماط الأدوات المالية شائعة الاستخدام:

السعر الحاضر Spot Price: يتمثل السعر الحاضر فى السعر الذي يعرضه أي بنك لتبادل إحدى العملات مقابل عملة أخرى بصورة فورية (مع ذلك، ففي العديد من الحالات، يتم تسوية عمليات التداول الحاضرة – أي يتم تحويل العملات بالفعل ووصولها إلى الحسابات المصرفية الخاصة بالمتلقين- بعد يومي عمل من تاريخ المعاملة المالية).

المعاملة الآجلة Forwards: بالنسبة لهذا النوع من المعاملات، لا يتم تحويل الأموال بين طرفى المعاملة حتى تاريخ مستقبلى متفق عليه. ويتفق البائع و المشترى على سعر تبادل العملة فى موعد محدد فى المستقبل مقابل مبلغ محدد، وتتم تسوية المعاملة في ذلك الموعد طبقآ للسعر المتفق عليه بصرف النظر عن أسعار السوق في ذلك الحين. ويمكن أن تبلغ مدة المعاملة الاجلة بضعه أيام أوقد تصل إلى شهور أوإلى سنوات .

 العقود المستقبلية Futures: تعد العقود المستقبلية للعملات الأجنبية بمثابة معاملات آجلة مع الاختلاف أن حجم العقود وتواريخ الاستحقاق موحدة. ويصل متوسط المدة الزمنية للعقد نحو ثلاثة شهور.

 المبادلة Swaps: يتمثل النمط الأكثر شيوعا للمعاملة الآجلة في عقود مبادلة العملات. وتشمل هذه العقود اتفاق طرفيين على تبادل العملات لمدة زمنية محددة، على أن يتم إعادة استبدال العملات مرة أخرى بين الطرفين فى وقت لاحق ولا تعد هذه العقود قابلة للتداول فى البورصات .


 

5. اسواق المشتقات Derivatives

ما هي؟ هي مجموعة من الأدوات المالية التي تمثل ترتيبات تعاقدية "تشتق" أو تعتمد قيمتها على أداء أصل معين أو أداة من أدوات أسواق المال أو الأسواق السلعية.

لماذا يلجأ إليها المستثمر؟

عادة يلجأ المستثمر من ذوى الخبرة institutional investor إلى المشتقات من أجل:
  • زيادة العائد على محفظة استثماراته،
  • أو تغطية المخاطر المتعلقة بمحفظة استثماراته (hedging )

كيف يتم التعامل في المشتقات؟

يجرى التعامل بالمشتقات للمستثمرين في إطار التغيرات المتوقعة في سعر الأداة الأساسية المحددة (أوراق مالية أو أدوات أخرى) نتيجة للتغير في:
  •  أداء الأصل المحدد
  •  أسعار الفائدة
  • أسعار الصرف
  •  المؤشرات المحلية أو الأجنبية (Indices)
ما هي أشكالها؟ أكثر أشكال المشتقات شيوعاً هي:
  •  الخيارات
  •  المستقبليات
  • العقود الآجلة

ما هي متطلبات نجاح سوق المشتقات؟

  1. وجود مناخ استثماري ملائم
    • سوق حر يتمتع بالإفصاح والشفافية والعدالة
    •  سيولة مرتفعة
    • سوق نشط للإدارة المالية الأساسية المحددة
    • استقرار سوق صرف النقد الأجنبي
  2. وجود البنية الأساسية لتنظيم وحماية السوق
    • قوانين وقواعد تحدد حقوق ومسئوليات الأطراف المختلفة.
    • جهة رقابية تعمل على تطبيق القوانين والقواعد من أجل حماية المستثمر.
    • آليات ملزمة لتنفيذ القوانين.
  3.  وجود تنظيم بالسوق يكفل الحماية والعدالة بين كافة الأطراف.
    • وجود قواعد عضوية بالبورصة ونظم تسمح بسهولة التداول والرقابة اللحظية والرقابة على إدارة المخاطر.
    •  وجود جهة للمقاصة والتسوية تعمل على خفض مخاطر الائتمان.
    • وجود إجراءات تتبع في حالات الخلاف أو عدم الوفاء بالالتزامات أو تنفيذ عمليات غير قانونية.
    •  صياغة نماذج لعقود المشتقات بصورة تحد من التلاعب.

ونتناول المزيد حول كل نوع من انواع المشتقات في القسم الثالث من الركن التعليمي "استثمر باحتراف".

1-4 المشتقات المتداولة خارج المقصورة (السوق الموازى) و المشتقات المتداولة بالبورصة

تعد المشتقات بمثابة أداة مالية يتم اشتقاق سعرها من سعر أحد الأصول الأخرى (يعرف الأصل الآخر باسم "الأصل محل التعاقد" .أو أحيانا (محل التعاقد) على سبيل الاختصار

 وتوجد، بصفة عامة، مجموعتان منفصلتان من المشتقات يتم التمييز بينهما عن طريق كيفية تداولهما. وتتمثل في المشتقات المتداولة خارج المقصورة بالسوق الموازى والمشتقات المتداولة بالبورصة.

 و تحتوى مجموعة المشتقات المتداولة خارج المقصورة على مجموعة من المشتقات التى يتم تداولها و التفاوض عليها مباشره بين الأطراف المختلفة دون اللجوء إلى البورصة. و هناك العديد من المنتجات التى يتم تداولها بهذه الطريقة، مثل عقود مبادلة أسعار الفائدة ، و العقود الأجلة.

وتعتبر السوق الموازية هى السوق الاكبر من حيث قيمة العقود المتداولة يوميآ ، و يتركز هذا التداول فى أوروبا و بصفة خاصة فى المملكة المتحدة.

 اما المشتقات المتداولة بالبورصة فتتمثل فى عقود ذات خصائص نمطية و موحده، لذلك فإنه يمكن تداولها فى أى سوق منظم مثل المشتقات الخاصة بأحد الأسهم أو بمؤشر السوق. و يتمثل دور البورصة فى توفير سوق لعمليات التداول، و أن تعمل على ضمان تسوية عمليات التداول. و يتم ذلك من خلال قيام البورصة بدور الوسيط فى عمليات التداول، بالاضافة إلى مطالبة المشاركين فى العمليات بسداد هامش بنسبة من قيمة عملية التداول فى جميع المعاملات التى تتم تنفيذها.

 وفيما يلى خصائص بعض أسواق المشتقات على مستوى العالم:

1 الولايات المتحدة

تمثل بورصتا المشتقات الرئيسيتان بالولايات المتحدة في مجلس شيكاغو للتجارة وبورصة شيكاغو التجارية.

 1-1 مجلس شيكاغو للتجارة

يعد مجلس شيكاغو للتجارة أقدم بورصات العقود المستقبلية وعقود الخيارات في العالم. وقد تأسس عام 1948 من أجل توفير سوق للعقود المستقبلية للسلع. ولا تزال عمليات التداول تتم من خلال "النداء العلني" في أحد أركان البورصة، بما يسمح لمئات التجار بالتعامل مع بعضهم البعض خلال يوم التداول عن طريق مجموعة من الإشارات باليدين والهتافات.

 2-1 بورصة شيكاغو التجارية

 تتولى بورصة شيكاغو التجارية تداول العقود المرتبطة بأسعار الفائدة والأسهم والعملات بالإضافة إلى السلع، وتحظى بأكبر عدد من العقود السارية المفتوحة في أي بورصة على مستوى العالم.

ويتم التداول من خلال كل من النداءات العلنية والتداول الإلكتروني. و يعتبر نظام جلوبكس للتداول الالكترونى و المستخدم بالبورصة ، بمثابة أول برنامج تداول إلكتروني عالمي، وقد قام بتداول أكثر من 1 بليون معاملة مالية.

وفي أواخر عام 2006، قامت بورصة شيكاغو بشراء مجلس شيكاغو للبورصة التجارية.

2 أوروبا

تتمثل بورصتا المشتقات الرئيسيتان في أوروبا في شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست) وبورصة يوريكس.

 1-2 شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست/لايف)

 تعد شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست/لايف) بمثابة شبكة بين البورصات الاوربية و قد تم انشاءها من البورصات الموجودة في باريس وأمستردام وبروكسيل.

وفي عام 2001، قامت شبكة بورصة أوروبا (يورونيكست) بشراء بورصة مشتقات في لندن، تعرف باسم بورصة (لايف) للمشتقات LIFFE، وأصبح اسمها بورصة يورونيكست/لايف. وتعد بورصة المشتقات LIFFE اختصارا لاسم بورصة لندن المالية الدولية للعقود المستقبلية وعقود الخيارات؛ وقد تأسست، في الأصل، عام 1982.

 وتعد بورصة يورونيكست لايف بمثابة البورصة الرئيسية لتداول المشتقات المالية بالمملكة المتحدة، بما في ذلك العقود المستقبلية وعقود الخيار الخاصة بكل من:

  • أسعار الفائدة والسندات
  • مؤشرات الأسهم (وعلى سبيل المثال: مؤشر أسهم فوتسي FTSE)
  •  أسهم الشركات المقيدة أوراقها المالية بالبورصة.

 كما يتم فى بورصة LIFFE تداول بعض المشتقات المرتبطة بالسلع الخفيفة مثل السكر والقمح والكاكاو.

يتم التداول في بورصة يورونيكست لايف وفقا لنظام إلكتروني قائم على الحاسب الآلي ويعرف باسم (لايف كونكت)

 2-2 بورصة يوريكس

تعد بورصة يوريكس بمثابة أكبر بورصات المشتقات الدولية في العالم ويقع مقرها في فرانكفورت. وتتمثل منتجاتها الرئيسية في العقود المستقبلية وعقود الخيارات المرتبطة بالسندات الألمانية،. وتتولى أيضا تداول المنتجات المرتبطة بمؤشرات الأسواق الأوروبية.

 تأسست بورصة يوريكس من قبل البورصة الألمانية والبورصة السويسرية. ويتم تنفيذ عمليات التداول من خلال برنامج يوريكس القائم على الحاسب الآلي بالكامل ويرتبط أعضاؤها بنظام بورصة يوريكس عن طريق شبكة اتصالات واسعة النطاق. ومما يساعدالأعضاء من أنحاء أوروبا والولايات المتحدة على الوصول إلى بورصة يوريكس من خارج سويسرا وألمانيا.

3 آسيا

1-3 كوريا

يتم التداول في المشتقات في كوريا الجنوبية من خلال بورصة كوريا(KRX) التي تأسست من خلال دمج ثلاثة بورصات كورية قائمة للعقود الحاضرة والمستقبلية: وهى بورصة كوريا وبورصة كوريا للعقود المستقبلية وبورصة كوسداك(KOSDAQ).

وتعد بورصة كوريا أكبر بورصات المشتقات في العالم من حيث حجم المعاملات المالية، وقد احتلت الصدارة على المستوى العالمي في مجال تداول عقود الخيارات المرتبطة بمؤشرات الأسهم و ذلك فى عام 2005.

 3-2 الهند

تعد البورصة الوطنية المحدودة للسلع والمشتقات في الهند بورصة محلية للسلع بدأت عملياتها في أواخر عام 2003.

وتوفر البورصة الوطنية المحدودة للسلع والمشتقات تسهيلات التداول من خلال أعضاء التداول والمقاصة التابعين لها في أكثر من 250 مركز على مستوى الدولة. وفى الوقت الحاضر تقدم البورصة عقود مرتبطة ب 23 سلعة مختلفة. وتتمثل العقود التي يتم تداولها في الذهب والفضة ومجموعة من المنتجات الزراعية. ويجري حاليا بذل الجهود من أجل إضافة 20 إلى 25 سلعة أخرى، بما في ذلك المعادن الأساسية مثل الحديد والألومنيوم والنحاس والزنك والنيكل ومنتجات الطاقة مثل الغاز الطبيعي والفحم والكهرباء.


 

6. اسواق السلع Commodities

تشمل السلع منتجات عديدة تتراوح بين السلع الخفيفة (مثل السكر والكاكاو) إلى المعادن وسلع الطاقة (مثل النحاس والغاز).

يتم بيع السلع من قبل المنتجين (على سبيل المثال: المزارعين وشركات التعدين وشركات النفط)، وشراؤها من قبل المستهلكين (على سبيل المثال: شركات تصنيع المواد الغذائية وشركات تصنيع السلع الصناعية). ويتم اجراء هذه المعاملات فى أسواق السلع.

ويرجع تاريخ أسواق السلع الموجودة حاليآ إلى الاسواق الخاصة بتجارة المحاصيل الزراعية.

 إلا أن ما يتم تداولة فى أسواق السلع هو مجموعة العقود النمطية للمواد الخام أو المواد الاولية و حتى يمكن تداول هذه العقود فى البورصات المنظمة فإنه يتم تداولها فى صورة عقود نمطية (وهى عقود نمطية متفقه مع القواعد المتعارف عليها فى البورصات ، سواء من ناحية الكمية والتوقيت أو من ناحية درجة جوده و طبيعة الاصول المرتبطة بها على سبيل المثال درجة جفاف حبوب القمح أو درجة نقاء المعادن التى يرتبط بها العقد ).

و بالاضافة لما سبق ، فإن هناك كميات كبيرة من عمليات التجارة فى السلع تقوم بها المؤسسات المالية بغرض تحقيق أرباح عن طريق ، التنبوء بتحركات السوق.

 و يقوم المنتجون أوالمستهلكون والمنشأت المالية بتداول المشتقات المرتبطة بالسلع في العديد من بورصات المملكة المتحدة ، و منها البورصتين التاليين:

1 بورصة إنتركونتيننتال

تتولى بورصة إنتركونتيننتال إدارة السوق الإلكتروني العالمي للعقود المستقبلية والتداول خارج المقصورة في عقود سلع الطاقة. وتتضمن هذه العقود النفط الخام والمنتجات البترولية المكررة والغاز الطبيعي والكهرباء والانبعاثات والغازات.

 و قد تحولت شركة العقود المستقبلية و عقود الخيارات المعروفة سابقآ بإسم البورصة الدولية للبترول إلى بورصة إنتركونتيننتال. وقد قامت بورصة إنتركونتيننتال بالاستحواذ على بورصة العقود المستقبلية وعقود الخيارات الخاصة بالطاقة، ومقرها لندن، عام 2001، واستكملت عملية التحول من التداول عن طريق النداء العلني إلى التداول الإلكتروني في أبريل 2005.

 وتعتبر بورصة إنتركونتيننتال للعقود المستقبلية رائدة بورصات العقود المستقبلية وعقود الخيار الخاصة بالطاقة في أوروبا. وتتضمن منتجات بورصة إنتركونتيننتال عقود المشتقات القائمة على سلع الطاقة الرئيسية: النفط الخام ومنتجات النفط المكررة، مثل زيت التدفئة ووقود الطائرات والمنتجات الأخرى، مثل الغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية.

وقد استحدثت بورصة إنتركونتيننتال، في الآونة الأخيرة، عقد مستقبلى جديد فى أوربا أصبح يعرف باسم العقود المستقبلية المرتبطة بالانبعاثات وذلك بالتعاون مع بورصة المناخ الأوروبية.

 2 بورصة لندن للمعادن

تتولى بورصة لندن للمعادن تداول المشتقات الخاصة بالمعادن غير الثمينة والمعادن غير الحديدية ، مثل النحاس والألومنيوم والزنك. وغالبا ما يتم التداول عن طريق النداء العلني بقاعة البورصة.

 

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات ومفاهيم الادخار الاستثمار بصفة عامة، إذا رغبت في استثمار مدخراتك في البورصة.. اضغط هنا