(الاستثمار في البورصة (مقدمة
التخطيط المالي
أنواع الأوراق المالية
الاستثمار المناسب لك
خطط للاستثمار في البورصة
الوسطاء و كيفية التداول في البورصة
كيف تستثمر بحكمة
أساسيات الإكتتاب العام
مؤشرات الاسواق المالية
الفرق بين المستثمر والمضارب
دور الهيئه الرقابى
التداول الإلكترونى
بيع وشراء الأسهم فى ذات الجلسة
تداول الأوراق المالية فى ذات الجلسة

يعرف نظام “ بيع وشراء الاوراق المالية في ذات اليوم” بانه النظام الذي يتم وفقا له شراء الورقة المالية وبيعها في خلال اليوم الواحد او في ذات الجلسة (Zero T+)، والمقصود بـ T (يوم تنفيذ عملية التداول على الورقة المالية بالبورصة) وZero (عدد الايام التي يتم فيها تسوية التعاملات على هذه الورقة) وهو ما يختلف عن تسوية التعاملات الاخرى (2+T) التي تتم تسويتها في يومين.

ويؤدى هذا النظام الى زيادة سيولة وكفاءة السوق من جهة والى استفادة المستثمرون من الفروق السعرية خلال اليوم الواحد من جهة اخرى، بالاضافة الى ان هذا النظام يسهم في تحقيق الحماية للمستثمرين من مخاطر تقلبات الاسعار على المدى الطويل.

كيف يتم الشراء والبيع في ذات الجلسة؟

الخطوات:

  1. يقوم العميل باختيار شركة سمسرة على ان تكون من احد الشركات المرخص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية لتداول الاوراق المالية وفقا لهذا النظام .

  2. يجب ان تتم تسوية العمليات التي تتم وفقا لهذا النظام (شراءاً وبيعاً) في ذات الجلسة عن طريق شركة سمسرة واحدة فقط.

  3. يقوم العميل باختيار أحد الاوراق المالية للتعامل بها وفقا لهذا النظام والتي يجب أن تكـون مقيدة بالبورصة ويتوافـر فيها المعاييــر التـي تضـعها البــورصة وتعتمدها الهيئة.

  4. يقوم العميل بوضع امر البيع والشراء من خلال شركة السمسرة وفقا للملاءة المالية التي حددتها له الهيئة بحيث لا تتجاوز كمية التعاملات اليومية للعميل الواحد وفقا لهذا النظام 1/10000(واحد على عشرة الاف) من عدد الاوراق المالية المقيدة للشركة بجداول البورصة.

  5. تقوم شركة الايداع والقيد المركزي بتسوية العمليات التي تجرى على الاوراق المالية لهذا النظام عن طريق الاضافة او الخصم من حساب شركة السمسرة المخصص لهذا الغرض لدى بنك المقاصة.

المميزات المتحققة من النظام

  1. يحقق هذا النظام ارباحاً سريعة للمستثمرين في وقت قصيرة عند ارتفاع سعر الورقة المالية خلال الجلسة الواحدة.

  2. يستفيد المستثمر من الفروق السعرية خلال اليوم الواحد.

  3. يتجنب هذا النظام الخسائر التي قد تحدث في المدى الطويل نتيجة لتقلبات الاسعار الغير متوقعة .

  4. يساعد هذا النظام على زيادة القوى الشرائية في السوق.

  5.  يسهم في زيادة كمية وقيمة التداول على الورقة المالية المتداولة وزيادة سيولتها.

المخاطر المتوقعة من النظام

على الرغم مما قد يحققه نظام التداول في ذات الجلسة من مزايا وارباح سريعة في وقت قصير الا انه لا يخلو من المخاطر التي قد تؤدي الى خسائر هائلة خاصة في حالة انعدام الوعي والخبرة الكافيين للمستثمرين باسس وقواعد التداول في هذا النظام، ومن تلك المخاطر المتوقعة ما يلي:

  1.  للحصول على ارباح من التعامل بهذا النظام يتطلب توافر رأس مال معقول للاستفادة من التغيرات السعرية الطفيفة التي تحدث خلال نفس الجلسة وهو ما قد يمثل مخاطرة كبيرة في حالة الخسارة.
  2.  قد يؤدي تراكم رسوم السمسرة (العمولات) الناتجة عن تعدد عمليات البيع والشراء السريعة الى القضاء على الارباح المتحققة.
  3.  الضغوط الناتجة عن ضرورة التفرغ التام والتركيز العالي في متابعة التقلبات السعرية والتعرف على اتجاهات السوق واتخاذ القرارات السليمة .

نصائح للمستثمرين بنظام التداول فى ذات الجلسة

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد المستثمر في اتخاذ قرار استثماري سليم اثناء التداول وفقا لهذا النظام وليحقق الارباح والمكاسب المرجوة وهي كالتالي:
  1. عدم الاندفاع وراء ادعاءات الربح السريع والمؤكد للتداول في ذات الجلسة، حيث يجب على كل مستثمر ان يراجع مصادره بعناية وحرص.
  2. يجب ان يقوم المستثمر باعداد حساباته بدقة للتعرف على الربح المطلوب لتغطية تكلفة التداول.
  3. عدم المخاطرة بالاموال التي لا يستطيع المستثمر تحمل خسارتها كالاموال التي يحتاجها لمواجهة النفقات اليومية ،واموال التقاعد، واالاقساط...وغيرها.
  4.  التأكد من ان شركات السمسرة التي تعمل بهذا النظام مرخص لها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية ومن الشركات الاعضاء بالبورصة.
  5.  يجب على المستثمرمراجعة تاريخ واداء شركة السمسرة التي يريد التعامل معها من خلال الرجوع الى تعاملاتها مع الهيئة العامة للرقابة المالية وتعاملاتها مع البورصة ومع العملاء الاخرين.

 

والآن بعد أن تعرفت على أساسيات ومفاهيم الاستثمار في البورصة، إذا رغبت في تعلم سبل الاستثمار الأكثر تطورا.. اضغط هنا