(الاستثمار في البورصة (مقدمة
التخطيط المالي
أنواع الأوراق المالية
الاستثمار المناسب لك
خطط للاستثمار في البورصة
الوسطاء و كيفية التداول في البورصة
كيف تستثمر بحكمة
أساسيات الإكتتاب العام
مؤشرات الاسواق المالية
الفرق بين المستثمر والمضارب
دور الهيئه الرقابى
التداول الإلكترونى
بيع وشراء الأسهم فى ذات الجلسة
دليل المستثمر للتداول الالكتروني

لتداول الإلكتروني هو عملية بيع وشراء الأسهم والسندات وغيرها من الأدوات المالية من خلال شبكة الانترنت بواسطة موقع الكتروني تابع لشركة السمسرة التي يتعامل معها المستثمر أعد خصيصا لهذا الغرض ، تمتلكه شركة السمسرة التي يرخص لها من الهيئة العامة للرقابة المالية بمزاولة آلية التداول الالكتروني وإتاحته لعملائها، على أن يحرر عقد معتمد بين العميل وشركة السمسرة خاص بالتداول الالكتروني.

أولا : مميزات و صعوبات التداول الالكتروني:

مميزات التداول الإلكتروني

  1. نيمكنك تنفيذ عملياتك وإدارة محفظتك من أي مكان وفي أي وقت.

  2. يمكنك وضع وتحديد أوامر الشراء أو البيع بنفسك سواء كان أمر مفتوح أو أمر محدد حتى يتم تنفيذ العملية.

  3. تقييم المحفظة لحظيا" وفي أي وقت، والاطلاع على كشف حسابك في شركة السمسرة في أي وقت.

  4. تعديل أو تغيير أو إلغاء الأوامر بنفسك خلال ثواني.

  5.  إمكانية الشراء والبيع في ذات الجلسة ( T + 0 ) للشركات المسموح لها بذلك.

  6. انخفاض التكاليف والعمولات والجهد، مقارنة بأساليب التداول العادية.

  7.  القدرة على التنفيذ هاتفيا" في حالة حدوث أعطال الإتصال بشرط أن يكون هناك عقد محرر لذلك، وتقوم شركة السمسرة بتسجيل المكالمة واخذ البيانات اللازمة للتأكد من هوية العميل.

  8.  سرعة تنفيذ الأمر خاصة إذا وجدت سعر مناسباً للبيع أو الشراء.

  9.  عدم وجود مدير لحسابك بالشركة قد يؤثر على قرارك الاستثماري ويمنحك فرصة اكبر لدراسة استثماراتك وتحديد اختياراتك.

صعوبات التداول الإلكتروني

  1. إجراء عملية التداول بمفردك : حيث لا يكون لديك مدير حساب للتشاور معه قبل اتخاذ القرار الاستثماري. (لكن بعض الشركات تقدم تلك الخدمة عن طريق الاتصال الهاتفي بالشركة).

  2. صعوبة التعامل بالانترنت للمستثمر الذي ليس لديه أي معرفة الكافية بالانترنت.

  3.  التسرع في اتخاذ القرارات غير المدروسة بشكل جيد.

  4.  قد تتسبب شبكات الاتصالات وخطوط الربط او أي أعطال في الموقع الالكتروني في بعض الصعوبات التقنية التي ينتج عنها مشاكل في ادارة حساباتك واتمام تعاملاتك. ويتوقف كل ذلك على درجة التقدم والتطور في البنية التكنولوجية بصفة عامة



ثانيـا": مخاطر التداول عبر الانترنت

ليجب على المستثمر قبل استخدامه لخدمـة التداول عبر الإنترنت أن يعـى بعض الأمور الفنيـة والتنظيمية المتعلقة بهذه الخدمـة، إضافة إلى إدراكه التام بأن إستخدام شبكة الإنترنت ينطوى على عدد من المخاطر التى قد تحقق له خسارة غير مرغوب فيها، وقد ترتبط هذه المخاطر بشبكة الإنترنت نفسها، أو البرنامج المستخدم، او بنظام التداول الإلكترونى، إضافة إلى سوء إستخدام الخدمة من قبل المستثمر. لذا على المستثمر أن يقر بأنه يدرك ويقبل بهذه المخاطر التى قد يواجهها أثناء التداول عبر الإنترنت. و من هذه المخاطـر :

1. فقدان كلمة المرور الخاصة بحساب المستثمر.

 فقدان إسم المستخدم أو كلمـة المرور أو عدم المحافظة عليهما أو إفشاءها للغير قد يترتب عليه مخاطرة عديدة تكمن فى تمكن طرف ثالث الدخول إلى حساب المستثمر وإساءة إستخدام الحساب.

 2 . آلية عمل برنامج التداول عبر الانترنت ومدى سهولته والوعى بدليل الاستخدام للبرنامج.

على العميل الإطلاع جيدا" على وظائف برنامج التداول عبر الإنترنت قبل البدء بإستخدامه وعليه أن يطلع جيدا" على دليل استخدام البرنامج قبل استخدامه.

 3. أعطال شبكة الانترنت.

الأعطال التى تتعرض لها شبكة الإنترنت قد تؤدى إلى الإنقطاع الجزئى أو التام للخدمـة مما يؤدى إلى فقدان الإتصال مع الأوامر المدخلة إلى النظام التداول الإلكترونى . وعلى العميل حينئذ الإتصال بشركـة السمسرة وإبلاغها بالمشكلة التى تعرض لها لتقوم الشركة بدورها بالسيطرة على الأوامر المدخلة و العودة إلى الطريقة التقليدية فى التداول لحين عودة الخدمة للعميل من جديد.

 4. سرعة الاتصال مع شبكة الانترنت، حيث قد تكون سرعة الانترنت غير ملائمة لبرامج التداول.

 سرعـة الإتصال قد تؤثر على كفاءة إستقبال المعلومات أو تسييرها عبر الإنترنت وقد يحدث تأخير فى إستلام معلومات التداول ورسائل التبليغ الوردة من نظام التداول بخصوص الأوامر المدخلة و كما يترتب على هذا الأمر تأخر إرسال أوامر الشراء والبيع إلى نظام التداول الإلكترونى.

 5. ازدياد حدة نشاط حركة التداول بشكل مفاجئ

 إزدياد نشاط حركة التداول بشكل مفاجىء قد يترتب عليه تزاحم فى إرسال المعلومات من خلال شبكـة الإنترنت الأمر الذى يؤدى إلى إحتمالية تأخر وصول المعلومات أو تحديث أسعار الأوراق المالية على البرنامج المستخدم، إضافة إلى إحتمالية إنقطاع أو فشل الإتصال بالخدمة.

 6. أعطال جهاز الحاسب الآلي المستخدم من قبل المستثمر

 الأعطال الى قد يتعرض لها جهاز الحاسب الآلى الخاص بالمستثمر قد تؤدى إلى تقليل فرصة إتمام العمليات أو عدم التمكن من تنفيذها، أو عدم الدخول إلى الإنترنت للاتصال بالخدمـة، لذا يلزم على المستثمر إجراء الصيانة الدورية اللازمة لجهاز الحاسب الآلى خشية تعرضه لأعطال مفاجئة.

 7. حدوث أخطاء مفاجئة في أسعار و معلومات التي يبثها برنامج التداول.

قد تؤدى حدوث الأعطال المفاجئة للأنظمـة أو الأجهـزة أو خطوط الإتصال إلى وصول المعلومات بشكل خاطئ إلى المستثمر، لذا على المستثمر حال ملاحظة أى أخطاء فى الأسعار أو معلومات التداول التوقف عن استخدام الخدمـة . تدخل طرف ثالث " الهاكرز" الذين يقومون بالتسلل واختراق الحاسب الآلي الشخصي والعبث بالبيانات وغيرها من الأضرار، خاصة مع عدم توفير برامج الحماية اللازمة للجهاز. يجب على المستثمر دائما أن يقوم بتشغيل البرامج الحاجبة والواقية والبرامج المضادة للفيروسات

 8. التعديلات الداخلية التي تقوم بها على حسابك الآلي الشخصي والإهمال في التعامل مع البيانات الحساسة والسرية.

 9. أخطاء إدخال / تعديل / إلغاء أوامر الشراء والبيع.

 قد يقوم المستثمر بخطأ أثناء إدخال اوامر الشراء أو البيع مما يترتب عليه خسائر غير مرغوب فيها

ثالثا : نصائح هامة عند التعامل بالتداول الالكتروني

  •  تحقق من شركة السمسرة الذي ستتعامل معها فيجب أن تتأكد أنه مرخص لها بمزاولة آلية التداول الإلكتروني من الهيئة العامة للرقابة المالية. .

  •  يجب أن يكون لديك خلفية مسبقة في كيفية التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت.

  •  استوضح عن آلية الحماية والسرية التي تطبقها شركة السمسرة وهل هي كفيلة لحماية تداولاتك.

  • إعلم إن إدخال الأوامر من خلال الإنترنت لا يعني تنفيذها على الفور، لذا تابع العملية للتأكد من إتمامها.

  • تأكد من أنك تملك أحدث برامج الحماية وأكثرها أماناً وتأكد انك تستخدم حسابك الإلكتروني.

  •  تريث فى قرارك الإستثمارى قبل الدخول على نظام التداول الالكتروني.

  • تنبه إنك إذ لم تحمى معلوماتك وحساباتك الشخصية جيداً من الممكن إن تكون احد ضحايا تلاعب التداول الإلكتروني، لا تستجيب لأي بريد الإلكتروني يطلب معلومات خاصة بك.

  • لا تثق تماما في برامج الحاسب المصممة لتحليل اتجاهات السوق والرسومات البيانية، خاصة أن سوق الأسهم تتسم بالحساسية ويحسن في حال استخدامها أن توظف معطياتها كمعلومات مساعدة‏ فقط.‏

  •  اختار كلمة سر قوية، حيث أفضل كلمات المرور هي الكلمات الصعب تكهنها أو توقعها، وعليك بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بصفة دورية، ولا تشاركها مع أحد، ولا تخزنها على الكمبيوتر، وإذا اضطررت إلى تدوين كلمة السر فعليك حفظها في مكان امن وخاص، وفي حال فقدام كلمة المرور عليك بالاتصال بشركة السمسرة فوراً ومراجعتها حتى تقوم الشركة باتخاذ اللازم  

  • اقرأ وراجع كشف حسابك الشهري بصفة دورية، راجعه بعناية وتأكد من أن كل المعاملات المدونة قد تمت بالفعل، و تأكد أيضا" من أن كل المعاملات التي أجريتها مذكورة به.

  •  تأكد أن شركة السمسرة الخاصة بك لديها بيانات مستحدثة عنك متضمنة عنوان المراسلة والبريد الإلكتروني وغيرها من البيانات.