ما هو التمويل العقاري ؟

يعد التمويل العقاري بصفة عامة وسيلة لتمويل شراء المساكن وغيرها من الاستثمارات العقارية الأخرى. يرى معظم الناس أن التمويل العقاري هو توفير المال من اجل شراء أو بناء مسكن. ومع ذلك يمكن استخدام التمويل العقاري لعمل التجديدات أو الترميمات، ولا يقتصر الأمر على المنازل فقط بل يمكن يسري على الوحدات الإدارية أو المؤسسات الخدمية أو المباني التجارية.

يتضمن التمويل العقاري حق امتياز على العقار أو الرهن الرسمي أو الضمانات الأخرى التي تقبلها جهة التمويل، والتي يتم تنفيذها وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.

ما الذي يمكن تمويله من خلال عملية التمويل العقاري ؟

شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين :
  • الوحدات السكنية
  • الوحدات الإدارية
  • المنشآت الخدمية
  • مبان المحال المخصصة للنشاط التجاري

ما هو حجم التمويل الذي يمكنني الحصول عليه ؟

توجد قيود محددة على القسط الشهري الذي يتم سداده للتأكد من عدم حصولك على تمويل اكبر مما قد تستطيع سداده. ولا يمكن تجاوز هذه القيود. وتتمثل هذه القيود في النسب المئوية التالية :
  • 25% من دخلك الشهري إذا كان دخلك فوق مستوى الدخول المنخفضة
  • 40% من دخلك الشهري إذا كان دخلك مرتفع

هل يجب أن يكون العقار المراد شرائه مسجلاً ؟

نعم ينبغي أن تفكر فقط في شراء العقار المسجل آو القابل للتسجيل. وتعد الأراضي التي ليس لها سندات ملكية والعقارات الكائنة في المناطق غير الرسمية والمباني المخالفة للأنظمة واللوائح غير قابلة للتسجيل

من هم الأشخاص المؤهلين للحصول على قروض التمويل العقاري ؟

أي شخص يبلغ من العمر 21 عاماً على الأقل إلي 60 عاماً ويعتزم شراء وحدة سكنية ويستطيع تقديم الدليل على حصوله على دخل كافي يعتبر مؤهلاً للتقدم بطلب الحصول على تمويل عقاري.